جيوس

نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عباس: لا بوادر للتوصل لاتفاق شامل مع تل أبيب في العام الجاري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو ليلى

avatar

المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 02/09/2008
العمر : 34

مُساهمةموضوع: عباس: لا بوادر للتوصل لاتفاق شامل مع تل أبيب في العام الجاري   الإثنين سبتمبر 08, 2008 10:51 am

أظهر استطلاع للرأي اليوم السبت 6-9-2008 أن غالبية الفلسطينيين يستبعدون تحقيق مصالحة فلسطينية بين حركتي فتح وحماس وإنهاء الانقسام الداخلي بين الضفة الغربية وقطاع غزة، كما طالب أكثر من نصف المشاركين بالاستطلاع حركة حماس بتغيير موقفها الداعي إلى إزالة إسرائيل، فيما أعلن الرئيس الفلسطيني عن عدم وجود بوادر للوصول إلى اتفاق سلام مع تل أبيب بنهاية العام الحالي.

وقال 73% من المستطلعة آراؤهم إن إعادة توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة قبل نهاية العام الجاري "أمر مستبعد"، معتبرين "أن الانقسام سيستمر لفترة طويلة"، وعبر 87% في استطلاع أجرته شركة الشرق الأدنى للاستشارات (نير إيست كونسلتينغ)، عن تأييدهم لاستقالة حكومة تسيير الأعمال مقابل تشكيل حكومة وحدة وطنية. وبينت النتائج أن 79% يعتقدون أن تشكيل حكومة وحدة وطنية سيسهم في حل الأزمة الراهنة.

وأجري الاستطلاع في الفترة الواقعة بين 29- 31 أغسطس/آب الماضي على عينة عشوائية قوامها 820 فلسطينيا من كلا الجنسين، موزعين في محافظات قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس.

وكشفت النتائج أن 56% من المستطلعين يؤيدون إدخال قوات عربية إلى قطاع غزة، مقابل معارضة 44%. وترتفع نسبة التأييد لدخول قوات عربية في قطاع غزة لتصل إلى 62% مقارنة مع 54% في الضفة الغربية.

من جهة ثانية، عبر 70% عن معارضتهم للكونفدرالية بين الضفة الغربية والأردن، مقابل تأييد 30%، وتبرز النتائج أن 54% يمنحون الشرعية لحكومة تسيير الأعمال برئاسة سلام فياض مقابل 23% يعطون الشرعية لحكومة حماس المقالة برئاسة إسماعيل هنية و23% ينزعون الشرعية عن الحكومتين. وارتفعت ثقة الفلسطينيين بالرئيس الفلسطيني محمود عباس لتصل إلى 78% مقارنة مع 22% يثقون برئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية.

كما ارتفع تأييد حركة فتح ليصل إلى 41% مقارنة مع 40% خلال استطلاع الشرق الأدنى للاستشارات في الشهر الماضي، مقابل انخفاض في تأييد حركة حماس إلى 12% بعد أن كان تأييدها 16% خلال الشهر الماضي، ووصل تأييد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إلى 3% والجهاد الإسلامي 2% وأحزاب أخرى 2% في حين لا يثق 39% بأي فصيل موجود على الساحة الفلسطينية.

وأظهرت النتائج تأييد 70% من المستطلعين لتوقيع معاهدة سلام مع إسرائيل مقابل معارضة 30%، وطالب 58% حركة حماس تغيير موقفها الداعي إلى إزالة إسرائيل عن الوجود، مقابل 42% دعوها إلى التمسك بهذا الموقف، وفي السياق ذاته، يعتقد 24% أن الدولة الفلسطينية ستقوم خلال 10-20 سنة قادمة، و18% خلال 5 إلى 10 سنوات و16% خلال سنة إلى خمس سنوات. في حين يعتقد 43% أن الصراع سيستمر ولن تقوم الدولة الفلسطينية.


عباس: لا بوادر قريبة للسلام

من جانب آخر، أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عدم وجود بوادر للتوصل إلى اتفاق سلام مع إسرائيل بنهاية العام الجاري يشمل كافة القضايا، مشددا على ضرورة الوصول إلى حل يشمل القضايا الست دون نقص بما فيها القدس.

وقال عباس -في مؤتمر صحافي عقب مباحثاته مع الرئيس المصري حسني مبارك- "كان هناك أمل في أن يكون عام 2008 عام السلام منذ بدأنا في عملية أنابوليس"، مضيفا أن الجميع بذلوا جهودا سواء الفلسطينيون أو الإسرائيليون أو الأميركيون، "ولكن بسبب ضغط الوقت لم نصل إلى حل".

وأضاف أن الحل يجب أن يتضمن القضايا الست الرئيسة، كاشفا عن وجود مفاوضات سياسية حقيقية مع الإسرائيليين على أدق التفاصيل تشمل كافة القضايا بمشاركة الولايات المتحدة والدول العربية التي يتم التشاور معها باستمرار.

وحول نشر قوات عربية قال إن الحوار الفلسطيني - الفلسطيني يجري على أساس المبادرة العربية، ويدور حول كيفية استعادة ترتيب الوضع الأمني ونوع الحكومة التي ستتولى مسؤولية العمل الوطني الفلسطيني، ثم الانتخابات الرئاسية والتشريعية، أما نشر قوات عربية فيأتي في تفاصيل لاحقة يتم الاتفاق عليه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عباس: لا بوادر للتوصل لاتفاق شامل مع تل أبيب في العام الجاري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جيوس :: منتدى السياسة والاخبار :: السياسة-
انتقل الى: